الرئيسية > حوادث > تسريب سد صخيرات الحل الأخير في رحلة البحث عن بن زايد

تسريب سد صخيرات الحل الأخير في رحلة البحث عن بن زايد

علمت إيلاف أن تنسيقاً إماراتياً مغربياً من المنتظر أن يسفر عن تسريب أجزاء كبيرة من سد بحيرة صخيرات الذي وقع بقربه حادث تحطم طائرة الشيخ الإماراتي أحمد بن زايد آل نهيان.

إيلاف: أشارت المعلومات أن وزير الكهرباء المغربي تلقى ما يفيد بهذا التنسيق بعد استنفاد محاولات البحث من 120 غواصاً يمثلون طواقم متخصصة منها ما هو مغربي وإماراتي ومن ما هو أجنبي دون أن تسفر هذه العمليات عن أي أثر يذكر لأحمد بن زايد، في إشارة إلى ما يبدو أنه اقتناعاً بأن الشيخ قضى نحبه في إحدى البحيرات المطلة على السد بعد العثور على أجزاء الطائرة وبحسب إفادة قائد الطائرة المنكوبة أيضاً.


ويتواجد في المغرب إضافة لشقيق المفقود الأكبر وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد إخوانه ذياب وسيف وعمر وخالد وحمدان وسعيد ونهيان، وحمد وهزاع بن طحنون.

وفي الوقت نفسه لم تعلن الإمارات حتى اللحظة عن مصير رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار، إلا أن مايتداول في الإمارات أنه توفي ويتبادل الكثيرون التعازي وبخاصة عبر الرسائل النصية في القنوات التلفزيونية المحلية.

ويملك الشيخ الإماراتي قصراً في منطقة صخيرات السياحية وهي المنطقة الشاطئية تطل على الساحل الاطلسي، بين العاصمة الادارية الرباط والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، وتأوي 44.000 ساكنا تقريبا.

تنقسم إلى قسمين مدينة الصخيرات الاقتصادية ومدينة الصخيرات السياحية… المدينة السياحية يطل شاطئها على المحيط الأطلسي وهو حائز على أحسن شاطئ أزرق لعام 2002 أما مدينة الصخيرات الاقتصادية فتقع في مخرج المدية المؤدي إلى مدينة تمارة ويوجد في المدينة الصناعية للمدينة كل من معمل النسيج الأكبر في إفريقيا وكذلك شركة تركيب الطائرات ويوجد كذلك وسط المدينة الصناعية معمل الحديد وشركة حافلات الأسفار…وكما يوجد بهاده المدينة أحسن قنطرتين بالمغرب وهما قنطرة واد إكم بالخرج المؤدي لمدينة تمارة وواد الشراط المخرج المؤدي لمدينة بوزنيقة.

وكانت إيلاف تحدثت في وقت سابق مع الدكتور عاطف العابد وهو متخصص في مثل هذه الحالات حيث قال “إن البحيرات من خلف السد في كثير من أجزائها ليست عميقة فإن كان يعرف السباحة بالتأكيد سينجو، و إن كان ليس له دراية بالسباحة فلن ينجو” وأضاف العابد “أن السد ليست فيه درجة عالية من البرودة التي يمكن أن تأثر على قلبه و يموت، أعتقد إن لم يكن قد ظهر حتى الآن فهنالك احتمال كبير أنه مات أو قد يكون استطاع الخروج و لم يعثروا عليه بعد “.

وعلى نفس السياق يتحدث المختص في عمليات الانقاذ عبد الفتاح البياضي، لإيلاف إن أي شخص غرق في الماء، ومر عليه أكثر من خمس دقائق يستحيل أن يجري انتشاله ويكون على قيد الحياة. وأضاف عبد الفتاح البياضي، “من مر عليه أكثر من 24 ساعة في الماء، لا يمكن أن تنتشله حيا نهائيا، مشيرا إلى أن “هذا الأمر غير وارد”. وذكر المختص في الإنقاذ أن “نسبة العثور على شخص حي، بعد مرور ساعات عن سقوطه في الماء، تكون معدومة”. وأشار في نهاية حديثه إلى أنه “بعد 48 ساعة تطفو الجثة لوحدها على السطح”.

التصنيفات :حوادث
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: