الرئيسية > مقالات صحفية, محليات > الحرس القديم في دبي يتولى زمام الامور

الحرس القديم في دبي يتولى زمام الامور

عد ابن خلدون واحداً من اهم الفلاسفة والمؤرخين العرب، توقع في الماضي ان النخب الحضارية ستنمو وتتمدد وستقود بتجاوزات على السلطة حتى يأتي الوقت الذي ستقوم فيما بعد القبائل البدوية الاكثر صلابة بطردها من الحكم، حيث تقترب هذه القبائل من الحياة المستقرة ويستلم حياتها المتنقلة جيل اخر من محاربي الصحراء اللذين سيقومون بطرد هذه القبائل من الحكم وهكذا في دائرة من التجدد لانهاية لها.


في دبي، هذا النوع من النظريات بات يتكرر في الاشهر الـ 18 الاخيرة، وهي الاشهر التي شهدت ركوداً عميق في الامارة لم تشهد له مثيلاً منذ فترة المجاعة التي شهدتها المنطقة في اعقاب الحرب العالمية الثانية.

اليوم يشهد عمالقة سنوات الطفرة في دبي تضائل نفوذهم او خروجهم تماماً من دائرة النفوذ حيث يقوم الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي بالاستعانة بوجوه محافظة سمح لها بالعودة الى الصدارة.

في الاسبوع الماضي تم استبدال سلطان بن سليم باعتباره رئيس مجلس ادارة شركة نخيل التي تعاني من الديون البالغة نحو 24 مليار دولار ضمن عملية اعادة هيكلة ادارية للشركة، بن سليم الذي بقي رئيساً لمجلس ادارة دبي العالمية ليس العضو الوحيد الذي يرى قوته تقل يوماً بعد يوم، فمحمد القرقاوي رئيس مجلس ادارة دبي القابضة واحد المقربين من الحاكم يشهد تضائل نفوذه ايضاً في مقابل تزايد قوة محمد العبار رئيس مجلس ادارة شركة اعمار باعتباره مطوراً رئيسياً.

التكنوقراطيون الاخرون من اللذين لمعوا خلال سنوات الطفرة سقطوا تماماً من السباق، وابرزهم عمر بن سليمان محافظ مركز دبي المالي العالمي، الذي اعتقل خلال تحقيق تجريه الشرطة حول العلاوات المفرطة التي حاز عليها.

يقول الدكتور عبد الخالق عبد الله استاذ العلوم السياسية في جامعة الامارات “في الوقت الذي تحاول فيه دبي حل مشاكلها ، عليها ايضا ان تعطي صورة ان هناك فريقاً جديداً لادارة الامور فيها، انها رسالة مسائلة، هولاء الشباب ارتكبوا اخطاءاً ولا يمكن ابقائهم لادارة المدينة الان في الوقت الذي تعتمد فيه هذه المدينة خطاً جديداً”.

القوة الجديدة في المدينة يقودها محمد الشيباني المدير العام لديوان الحاكم والذي يدير ايضاً شركة قابضة تشرف على مؤسسات الحكومة التجارية الرئيسية مثل شركة طيران الامارات، ويرحب به البعض الذي يرون فيه تكنوقراطي صارم ، لقد قام بتركيز السلطة حول حاكم دبي جنباً الى جنب مع وزارة المالية وصندوق الدعم المالي المصمم لمساعدة الشركات المرتبطة بالحكومة.

الشيباني الذي كان يتابع مصالح حاكم دبي في لندن حينما بدأ عصر ديون دبي، وصل الى السلطة وسط عملية مراجعة مكثفة شهدتها الامارة لمكافحة الفساد، حيث استهدفت هذه العملية اولئك الذين استفادوا من الازدهار الاقتصادي، وهي عملية سعت ايضاً الى اعادة الاموال المسروقة الى خزينة الدولة، ولكن المحللين يحذرون من ان هذه العملية قد تخلق احساساً من الحذر والاستسلام حيث على كبار المسؤولين التنفيذيين حماية ظهورهم.

وقد صادف صعود الشيباني، عودة العائلات الغنية الى السلطة في هذه المدينة وهي العائلات التي ساعدت حاكم دبي في السابق لتحويل مدينته من مدينة صيادين نائمة الى ميناء تجاري في المنطقة، وقد لعب افراد من هذه العائلات مثل الطاير ولوتاه دوراً في التقليل من جنون التنمية الذي شهدته الامارة في العقد الماضي وبعضهم قدم المشورة ضد استراتيجية الافراط في الاستدانة من اجل التطوير العقاري.

مجلس ادارة نخيل الجديد يضم اعضاء ينتمون الى هذه العائلات، والامل يحدوا الجميع ان هولاء لديهم الخبرة اللازمة من اجل اعادة هيكلة هذا المطور العقاري من خلال استخدام الدعم الحكومي البالغ 8 مليارات دولار تم ضخها الى المشهد العقاري في المدينة الذي شهد تراجعاً في اسعار العقارات منذ نهاية عام 2008.

يقول الدكتور عبد الله “يمكن للمرء ان يفسر هذا على ان حاكم دبي يقدم تنازلات للوجوه التي تتزعم التجارة في المدينة، فقد انجرف بعيداً عنهم والان يقود رحلة لاعادة اكتشافهم من جديد، والسؤال هو هل سيكون هذا ترتيباً مؤقتاً حتى يأتي الانتعاش او ان الامر سيكون دائماً”.

عودة الحرس القديم ربما يعكس نوعاً من التعافي، لكن البعض يقول ان على الحكومة ان تنشئ مؤسسات حديثة لتحل محل دائرة التغيير التي تنبأ بها ابن خلدون.

عن لوكل نيوز

التصنيفات :مقالات صحفية, محليات
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: