الرئيسية > أخبار, اقتصاد > انهيار الأسواق المالية لدقائق نتيجة ضغطة زر بالخطأ

انهيار الأسواق المالية لدقائق نتيجة ضغطة زر بالخطأ

رويترز وسي إن بي سي_ خسر مؤشر داو قرابة 1000 نقطة خلال 30 دقيقة قبل استعادة الخسائر نتيجة لخطأ أحد المضاربين.

ووفقا لمصادر عديدة فإن أحد المتعاملين في السوق أدخل حرف b كناية عن بليون بدلا من إدخال m أي مليون وهو العدد المقصود لبيع أسهم بروكتور اند غامبل وهو من مكونات سوق داو. وذكر جيم مريمر مذيع سي ان بي سي حركة غريبة للسعر أسهم بروكتور اند غامبل خلال بث تلفزيوني على الهواء لبرنامجه الخاص بالبورصة في ذروة عمليات البيع.

تشير المصادر إلى أن الخطأ في الصفقة وقع لدى سيتي جروب. وأشارت الأخيرة في تصريح صحفي نافية أن لها علاقة بالأمر وأنها تحقق مع باقي المسؤولين في القطاع المالي حول مصدر تقلبات السوق. ويجري التركيز في التحقيق على بيع 16 مليار بدلا من 16 مليون من أسهم اسمها E-mini S&P 500 futures.


وقامت أسواق ناسداك ونيويورك بخطوة غير مسبوقة وهي إلغاء بعض الصفقات التي تمت خلال عمليات البيع التي تمت خلال الصعود الصاروخي لعمليات البيع.

تشير هذه الأزمة إلى تبعات تحول الأسواق المالية إلى الاعتماد على الأتمتة وأنظمة الكمبيوتر والتي تجري برمجتها لإجراء الصفقات تلقائيا بمجرد ارتفاع أو انخفاض سعر سهم ما عن نقاط يجري تحديدها لتتم الصفقات تلقائيا استنادا إليها.

وحلت هذه الكمبيوترات بدلا من البائع والشاري في قرابة 75% من عمليات التداول في الأسواق الأمريكية مما يؤدي أحيانا إلى عمليات بيع وشراء بسرعات كبيرة جدا. فاستجابت السوق أصبحت تحصل خلال أجزاء من الثانية بينما يستغرق التدخل البشري لإصلاح الأخطاء عشرات الدقائق.

وتشير نيويورك تايمز إلى جيمس أنجل خبير من جامعة جورجتاون يؤكد ذلك ويضيف أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى أضرار تقدر بالمليارات من الدولارات خلال ثوان قليلة.

وقبل الكشف عن الخطأ عزت بي بي سي انهيار السوق إلى أحداث اليونان والمخاوف المتربطة بها، إذ أشارت بي بي سي إلى أنه في احدى مراحل التعامل هوى مؤشر داو جونز بنسبة 9 في المئة في اسوأ انخفاض له منذ عام 1987، قبل ان يعاود التعافي.

تشير بي بي سي فإنه الى جانب انهيار اسعار الاسهم ارتفعت اسعار السندات وهوى سعر الدولار مقابل الين الياباني بنسبة 6 في المئة.

وهناك مخاوف متزايدة من ان البنوك، التي لم تتعاف بعد من الازمة المالية، ربما تكون مشكوفة على كثير من الديون اليونانية.

التصنيفات :أخبار, اقتصاد
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: